Tuesday, November 3, 2009

الإدارة الإلكترونية


كان هناك دائماً في مراحل الفكر الإداري المختلفة ثوابت ومتغيرات. تختلف هذه الثوابت من مرحلة إلى أخرى كماً ونوعاً، إلا أن الثابت الوحيد في مرحلة الإدارة الإلكترونية هو التغيير. والتغييرفي هذه المرحلة له سمات متعددة أهمها: السرعة والتي تبرز من خلال الجديد الذي يطرح على فترات زمنية متقاربة جدا ، حتى أن الزمن أصبح من أهم تحديات هذه المرحلة ، والتتابع الذي يظهر من خلال النمو الرأسي في كافة مناحي المعرفة ، والشمول الذي لا يستثني شيئًا من التطور والنمو والتغيير. ولعل هذه التغيرات العالمية بسماتها سالفة الذكر فرضت حتمية التحول إلى الإدارة الإلكترونية ، فالتكامل والمشاركة وتوظيف المعلومات أصبحت من أبرز محددات النجاح في أي مؤسسة ، سواء كانت إنتاجية أو خدمية ، حكومية كانت أم خاصة ، وكان وراء هذا التغير الجديد من نوعه، التقدم العلمي والتقني المذهل ، والذي يعمل دائماً على تجويد المخرجات ويضمن سلامة العمليات من خلال مراكز البحوث التي تعمل ليل نهار متحدية الزمن الذي أصبح أهم مجالات المنافسة بين المؤسسات.

إن فكرة الإدارة الإلكترونية تتعدى بكثير مفهوم الميكنة الخاصة بإدارات العمل داخل المؤسسة ، إلى مفهوم تكامل البيانات والمعلومات بين الإدارات المختلفة والمتعددة، واستخدام تلك البيانات والمعلومات في توجيه سياسة وإجراءات عمل المؤسسة نحو تحقيق أهدافها، وتوفير المرونة اللازمة للاستجابة للمتغيرات المتلاحقة سواء الداخلية أو الخارجية .ولقد أصبحت تقنية المعلومات والاتصالات أحد أهم الركائز التي تستند عليها الإدارة الحديثة ، وأصبح أهم المشكلات التي تقابل المديرين في الوقت الراهن هي كيفية إدارة التغيير في تكنولوجيا المعلومات ، وإدارة الأثار الناجمة عن تطور نظم الاتصالات.

وتعد الإدارة الرقمية – الإلكترونية Digital or E-Managementالمدرسة الأحدث في الإدارة التي تقوم على استخدام الإنترنت وشبكات الأعمال في إنجاز وظائف الإدارة ( التخطيط، التنظيم، القيادة، والرقابة إلكترونياً) ووظائف الشركة ( الإنتاج، التسويق، المالية، الأفراد، تطوير العمليات والمنتجات والخدمات بطريقة التشبيك الإلكتروني ) . وهي بذلك تعتبر نمطاً جديدًا وربما غير مالوف من الإدارة لأنها ترتكز على أسس وقواعد تختلف تماماً عن المتعارف عليها.

No comments:

Post a Comment

مبادئ الإدارة الإلكترونية

للحصول على نسخة مجانية من هذا الكتاب أدخل على الرابط التالي https://www.mediafire.com/?c9jc38vc31j2d0k